قمنا سابق بالكثير من الشروحات حول أدوات مشرفي الموقع Google Search Console، خاصة إحصائيات البحث. جوجل جددت هذه الأداة بتصميم مختلف، فقررنا إعادة شرحها من جديد.
هذا الموقع يعتبر من أهم الأدوات التي يحتاجها صاحب أي موقع أو مدونة، لماذا؟
بكل بساطة لأنه يوفر العديد من الوسائل التي يمكنك من خلالها تحليل موقعك أو مدونتك حتى يلائم أكثر آليات البحث، خاصة جوجل. والمقصود بأن يناسب أي جعل الموقع أكثر ملائمة لجلب المزيد من زيارات البحث.
طبعا، يجب ربط موقعك بأدوات مشرفي المواقع أولا ثم يمكنك البدء باستخدامه.
كما قلت، هذا الدرس يقوم بشرح أداة تحليل آليات البحث التي تتكون من العناصر التالية:
هذا الموقع يعتبر من أهم الأدوات التي يحتاجها صاحب أي موقع أو مدونة، لماذا؟
بكل بساطة لأنه يوفر العديد من الوسائل التي يمكنك من خلالها تحليل موقعك أو مدونتك حتى يلائم أكثر آليات البحث، خاصة جوجل. والمقصود بأن يناسب أي جعل الموقع أكثر ملائمة لجلب المزيد من زيارات البحث.
طبعا، يجب ربط موقعك بأدوات مشرفي المواقع أولا ثم يمكنك البدء باستخدامه.
كما قلت، هذا الدرس يقوم بشرح أداة تحليل آليات البحث التي تتكون من العناصر التالية:
- نوع البحث: عندما يقوم زائر بالدخول من جوجل لموقعك ماذا استخدم؟ هل الويب؟ صور؟ أم فيديز؟
- المدة الزمنية: يمكن اختيا مدة معينة مثلا يوم واحد، شهر، أسبوع... أو أيما شئت.
- طلبات البحث: الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار لايجاد موقع على جوجل.
- الصفحات: روابط موقعك التي يتم الدخول اليها من جوجل.
- البلدان: مصدر الزيارات، مصر، السعودية...
- الأجهزة: نوع الجهاز المستخدم هل يتعلق الأمر بهاتف ذكي، كمبيوتر، جهاز لوحي..
- النقرات: عدد مرات النقر على رابط لموقعك والدخول اليه من اليات البحث.
- عدد مرات الظهور: كم مرة ظهر رابط من موقعك عند البحث عن كلمة أو جملة في جوجل.
- نسبة النقر إلى الظهور: يتم حسابها بقسمة عدد النقرات على مرات الظهور. بصيغة أخرى، نسبة النجاح في جلب الزيارات.
- الموضع: الرتبة التي يحتلها موقعك أو رابط منه في نتائج البحث. على جوجل في الصفحة الأولى الترتيب يكون أفقيا من واحد لعشرة، والصفحة الثانية من اثنا عشر لعشرين.. وهكذا.
لمعرفة طريقة التعامل مع هذه المعطيات وكيفية استخدامها لزيادة عدد زيارات البحث، شاهد: